تتم العملية باستخدام منظار الى المعدة بمساعدة الكاميرا والأجهزة الحديثة عن طريق الفم

تحقن عضلات البطن الموجودة في جدار المعدة بمادة البوتكس مما يقلل حركة المعدة و انقباضها وبذلك تقلل المعدة من الهضم ودفع الطعام الى الأمعاء

أضرار حقن البوتكس للمعدة ما الأثر السلبي لحقن البوتكس للمعدة؟ بالإمكان اعتبار تقنية بوتوكس المعدة على أنّها آمنة بشكلٍ كبير بالمقارنة مع الفوائد العديدة التي يمكن تحصيلها، وقد أشار العديد من الأطباء المُختصين أنّ العقار المُستخدم لهذا الإجراء آمن، والذي يتكوّن بشكلٍ رئيسٍ من البوتولينوم، وهي مادةٌ تقوم بإنتاجها بكتيريا Clostridium botulinum، ومع ذلك، وفي حالاتٍ نادرة الحدوث قد يتسبب البوتكس بآثارٍ جانبيّة خطيرة ترتبط بتأثير العقار نفسه، بما في ذلك تأثيرها على عضلات المعدة بشكلٍ سلبيّ، لتؤثّر على قوة انقباضها مُستقبلًا بعد انتهاء مفعول هذه التقنية، وقد أظهرت بعض الأبحاث القائمة على دراسة مجموعة من مجربو هذه التقنية بعد فترةٍ من الزمن إلى ظهور بعض العلامات الأخرى المُتمثّلة بالرؤية المُزدوجة وصعوباتٍ في التنفس، بالإضافة إلى انتشار الدواء من موقع حقنه وتأثيره على مناطق أخرى من الجسم عند عدم إتمام هذه العمليّة بالشكل الموصى به،[٢] وقد يؤثر على المنطقة التي تمّ الإجراء عليها من خلال حدوث بعض التورّم و الألم، بالإضافة إلى عسر الهضم, ولكن مع Ramo clinic نقوم بدراسة حالة المريض قبل الإجراء والاستفسار عن كافة الأدوية المستخدمة والشروط اللازمة لسلامة المريض وإجرائها تحت اشراف امهر الأطباء في تركيا.[٣] الأشخاص المرشحون لحقن بوتكس المعدة هل يناسب بوتكس المعدة كافة الفئات؟ وما الفئة المرشحة لاستخدامه؟ أثبت حقن البوتوكس بالمعدة فعاليته للمُساعد على إنقاص الوزن بشكلٍ كبير، لذلك يتم ترشيح الأشخاص الذين لا يستطيعون إنقاص الوزن الكليّ للجسم وإن قاموا باتباع النظام الغذائي المُناسب والمثالي لهم، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على تناول الأدوية المُساعدة في تخفيض الوزن لمشاكل في المعدة أو لمُعاناتهم من حساسيّة الأدوية، بعد القيام بحقن المعدة بالبوتوكس يتم تقييد حركة عضلات المعدة، بالإضافة إلى عدم قيام أعصاب المعدة بواجبها المُتمثّل بتحفيز العضلات على الحركة، كما أنّ حقن البوتكس يُقلل من إفراز هرمون الجوع ليُقلل من مستواه بشكلٍ ملحوظ.[٤]

في بعض الأحيان قد يستهدف الطبيب العصب المسؤول عن اعطاء الأوامر للمعدة للهضم او حركة المعدة ويرسل اشارات بالشبع للدماغ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة من الوقت

يخرج المريض في نفس اليوم مع العودة لأنشطته الطبيعية دون الخوف او القلق.

كيف يعمل بوتوكس المعدة

بوتكس المعدة هي آخر ما توصل إليه العلم لخسارة الوزن من خلال إصابة جدران المعدة بشللٍ مؤقت غير كامل، ما يُقلل من قوة انقباضات المعدة ودفعها الطعام إلى الأمعاء.

يعمل بوتكس المعدة على خفض الوزن من خلال عرقلة العصب المسؤول عن الشعور بالجوع من إرسال الإشارات إلى المخ ومنع إفراغ المعدة بسهولة، مما يُسبب الشعور بالامتلاء لفترة أطول من الوقت وتقليل كميات الطعام التي يتناولها الفرد.

تأثير البوتكس قد يستمر لمدة حوالي 6 شهور، ولدى بعض الأشخاص قد يكون تأثيره سنة.

الأشخاص المرشحين لإجراء بوتوكس المعدة:

يوجد مجموعة من حالات المرضى التي تستوجب إجراء عملية بوتكس المعدة، والتي تشمل:

الأشخاص الذين يُعانون من زيادة في الوزن ولا يستطيعون فقدانه بشتى الطرق الأخرى.

الأشخاص الذين لا يستطيعون التغلب على الشراهة في الأكل.

الأشخاص الذين لايميلون للجراحة بسبب وجود وزن زائد لايزيد عن 20-25kg

الأشخاص الذين يُعانون من مشكلات صحية نتيجة السمنة المفرطة، مثل: آلام العظام والعمود الفقري، حيث تساعدهم حقن البوتكس على التخلص من السمنة وبالتالي استعادة اللياقة البدنية المطلوبة.

نصائح وتعليمات بعد حقن بوتوكس المعدة:

يجب العودة إلى المنزل والحصول على قسطٍ من الراحة لبقيّة اليوم وخلال 24 ساعة.

من الواجب عدم قيادة السيارة والدراجات الهوائيّة أو الناريّة، وذلك بسبب سريان مفعول المُخدر داخل الجسم وتأثيره على الوعي العام. من الواجب عدم شرب الكحول، لتجنّب أضرار حقن البوتكس للمعدة.

 من المهم تجنّب تناول الأقراص المُنوّمة. خلال ال24 ساعةً الأولى يجب اتباع النظام الغذائيّ الذي يتم اعطاءه من أطباء التغذية المتخصصين في ramo clinic الذي يتضمّن المأكولات غير الدسمة، ومن ثم الانتقال إلى النظام الغذائي الاعتيادي.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *